السحر: تعريفة, حقيقتة, أنواعه

موسوعة الطب النبوي أغسطس 17, 2021 فبراير 04, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال:
-A A +A

ماهو السحر


محتوى المقال

  • ماهو السحر
  • طريقة عمل السحر
  •  أنواع السحر
  • بعض من صور السحر
  • أعراض السحر
  • حقيقة السحر
  • ماحكم استخدم السحر
  • كيف يؤثر السحر على المسحور
  • ماهو علاج السحر

ماهو السحر

 السحر هو عزائم ورقى وعقد يؤثر في القلوب والابدان. فيمرض ويقتل ويفرق بين المرأ وزوجه ويأخذ احد الزوجين عن صاحبه.

طريقة عمل السحر

بعض طرق عمل السحر

يقوم الساحر باختيار مادة السحر المناسبة ثم يتلو العزائم السحرية عليها أو يكتب الطلسمات بطريقته الشيطانية على ورق أو جلد أو معدن ، ثم يختار إحدى الطريقتين لإحداث التأثير في المراد سحره:


الطريقة الأولى :  تكون مادة السحر خارج جسد الشخص المراد سحره ، كأن يدفن السحر في جوف الأرض كالمقابر والطرقات أو يضع السحر في الماء أو يرمى في قاع البحار والأنهار أو في مجاري المياه أو يعلق على الأشجار وفي مهاب الرياح ، أو يكون العمل من أشياء محروقة ، ومن السحر ما يرش على الثياب ، ومنه ما يصقل على الحلي ومنه ما يرش عند الأبواب ، ومنه ما يذر في الهواء ، ومنه ما يربط بأجنحة وأرجل الطيور أو يكون مقروناً بالحيوانات .. الخ.
 
الطريقة الثانية : أن يقوم الساحر بإعطاء بعض الأشياء لإطعامها للشخص المراد سحره، أو سقيها له أو شمها أو رشها على ثيابه أو فراشه، وهذه الأشياء في الغالب تكون من مواد نجسه مثل دم الحيض ، بول ، لعاب كلب أو دم ميتة أو دم خنزير.. الخ.


انواع السحر


1- السحرالمأكول والمشروب : ما يجعل مع الطعام والشراب وهو أشد أنواع السحر تأثيراً على المسحور ومثله المشموم وما يرش على البدن.  
2- السحرالمشـموم  : ما يخلط في الطيب أو يعمل من الطيب والبخور.
3- السحر المعقـود : كل ما يمكن عقده والنفث عليه .
4-السحرمن الأثــر : ما يؤخذ من أثر المسحور " الشعر ، الأظافره ، الثياب ، دماء الحيض ، البول ، المني "  .
5- السحر المنثـور  : كل مسحوق ينفث عليه الساحر وينثر في الغرف وعند مداخل البيوت.
6- السحر المرشوش: كل سائل ينفث عليه الساحر ويرش على الثياب أو عند عتب الأبواب أو في الأماكن التي غالبا ما يتواجد بها المراد سحره .
7- السحرالطلسمات: أسماء وكلمات وحروف وأرقام ومربعات مجهولة المعنى لغير السحرة .
8- السحرالمرصـود : يرصد لطلوع نجم أو اقتران كوكب بكوكب أو قمر وما يترتب عليه من هيجان البحر والدم

بعض من صور السحر


1- السحر الهوائي : يكون السحر معرضا لتيار الهواء فكلما مرت الريح زاد تأثير السحر.

2- السحر المائـي : يرمى السحر في البحار والأنهار والآبار وفي مجاري المياه .

3- السحر النـاري : يوضع السحر في أو قرب مواقد النيران مثل التنور أو الفرن .

4- السحر الترابي : يدفن في التراب كالمقابر والطرقات والبيوت .  


أعراض السحر

  1. الصداع: حيث يشعرُ الإنسان المسحور بين فترة وأخرى بحالة من الصداع المزمن، كما تظهر عليه أعراض القلق والتوتر مثل: كثرة التعرُّق، وبرود الأطراف.
  2. النفور من ذكر الله تعالى أو من سماع آيات القرآن الكريم، خاصّة تلك التي تتحدث عن السَّحر، والانصراف عن العبادة.
  3. البكاء دون وجود دوافع حقيقة تدعو إلى ذلك وبشكل لا إراديّ. 
  4. الشعور بألم شديد في البطن وحدوث بعض حالات التقيؤ. 
  5.  أن يرى الزوجُ زوجَته أو أن ترى الزوجةُ زوجَها بشكل قبيح بخلاف ما هو موجود في الواقع، وهذا العَرَض من أعراض السحر يحدثُ عادةً في السِّحر الذي يهدف إلى الإيقاع بين الزوجين.
  6.  الشعور بحالة من الضيق دون وجود أسباب منطقية، ويزداد الإحساس بالضيق عند الدخول إلى المنزل.
  7.  الانحباس عن جماع الزوجة وقلة رغبة الزوج في الاقتراب منها.
  8.  كثرة رؤية الكوابيس أثناء الليل والاستيقاظ المتكرر من النوم بسبب ذلك. 
يمكنك معرفة جميع الاعراض من  هنا

حقيقة السحر

قال ابن باز السحر أنواع  كثيرة، منها: ما يكون بالعقد والنفث كما قال جل وعلا: وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ [الفلق:4].

ومنها: ما يكون بالأدوية مخصوصة وأعمال مخصوصة يعقدها ويفعلها الساحر حتى يتم ما أراد بإذن الله  كما قال سبحانه: وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ [البقرة:102]. 

فطرق السحرة فيما يفعلون من العقد والشر الذي يريدون إيقاعه للمسحور لهم طرق كثيرة، قد يقع بسحرهم بإذن الله وقدره وقد لا يقع، فهو تحت إذن الله ومشيئته جل وعلا .

وقد وقع السحر للنبي ﷺ سحره لبيد بن الأعصم من اليهود سحر النبي ﷺ حتى يخيل إليه أنه فعل الشيء في بيته وهو لم يفعله، لكنه لم يؤثر على عقله ولا على بلاغه ورسالته عليه الصلاة والسلام، إنما أثر شيئًا يسيرًا فيما يتعلق في بيته وأهله ونحو ذلك هذا هو الصواب، وقد ثبت هذا عن النبي ﷺ في أحاديث صحيحة وأقره أهل العلم ومن أنكره من بعض الكتاب فقد غلط، وقع ولكن الله جل وعلا رفعه عنه وأزاله عنه وأطلعه على أسبابه حتى قضى عليه.


حكم الساحر في الشريعة الإسلامية:


1- قال الإمام مالك - رحمه الله تعالى -:

الساحر الذي يعمل السحر، ولم يعمل ذلك له غيرُه، هو مِثْل الذي قال الله - تبارك وتعالى - في كتابه: ﴿ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ﴾ [البقرة: 102]، فأرى أن يُقتَل إذا عمل ذلك هو نفسه؛ اهـ
 
2- قال ابن قدامة - رحمه الله تعالى -:
وحَدُّ الساحر القتل، رُوِيَ ذلك عن عمر، وعثمان بن عفان، وابن عمر، وحفصة، وجُندُب بن عبدالله، وجندب بن كعب، وقيس بن سعد، وعمر بن عبدالعزيز، وهو قول أبي حنيفة، ومالك.
 
3- قال القرطبي - رحمه الله تعالى -:
اختلف الفقهاء في حكم الساحر المسلم والذمي، فذهب مالك إلى أن المسلم إذا سحر بنفسه بكلام يكون كُفرًا، يُقتَل ولا يُسْتَتابُ، ولا تُقبَل توبته؛ لأنه أمر يستسِرُّ به؛ كالزنديق، والزاني، ولأن الله تعالى سمى السحر كفرًا بقوله: ﴿ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ﴾ [البقرة: 102].
 
وهو قول أحمد بن حنبل، وأبي ثور، وإسحاق، والشافعي وأبي حنيفة؛ اهـ.



كيف يؤثر السحر على المسحور

يقول ابن خلدون في مقدمته : ورأينا بالعين من يصور صورة الشخص المسحور بخواص أشياء مقابلة لما نواه وحاوله موجودة بالمسحور وأمثال تلك المعاني من أسماء وصفات في التأليف والتفريق ثم يتكلم على تلك الصورة التي أقامها مقام الشخص المسحور عينا أو معنى ، ثم ينفث من ريقه بعد اجتماعه في فيه بتكرير مخارج تلك الحروف من الكلام السوء ويعقد على ذلك المعنى في سبب أعده لذلك تفاؤلا بالعقد واللزام وأخذ العهد على من أشرك به من الجن في نفثه في فعله ذلك استشعارًا للعزيمة بالعزم ولتلك البينة والأسماء السيئة روح خبيثة تخرج منه مع النفخ متعلقة بريقه الخارج من فيه بالنفث فتنزل عنها أرواح خبيثة ويقع عن ذلك بالمسحور ما يحاوله الساحر أ.ه


ماهو علاج السحر


العلاج له طرق منها: القراءة على المسحور والنفث عليه، ومنها: قراءة في الماء، يقرأ في الماء آيات السحر الثلاث التي في سورة الأعراف ويونس وطه مع آية الكرسي، وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد والمعوذتين، يقرأ فيها ثم يشربه ويتوضأ به ويغتسل بالباقي.

ومنها: أن يضع في الماء شيء من السدر سبع ورقات من السدر المعروف .. ويجعل في الماء ويقرأ فيه ما ذكر هذا مجرب بإذن الله لإزالة السحر ولعلاج من صرف عن زوجته فلم يطأها هذا مجرب ...

ومنها: الدعاء دعاء الله والضراعة إليه واللجأ إليه في السجود .. يسأل الله أن يرفع عنه ...

ومنها: ما عرف من فعله أنه يؤخذ ويزجر ويؤدب حتى يزيل ما فعله إذا عرف أنه فلان أخذ وأجري عليه ما يلزم من التعذيب .. حتى يزيل ما فعله وهو يستحق القتل إذا عرف بعدما يزيل ما فعل يستحق أن يقتل.




شارك المقال لتنفع به غيرك

موسوعة الطب النبوي

الكاتب موسوعة الطب النبوي

قد تُعجبك هذه المشاركات

إرسال تعليق

0 تعليقات

1602374629383030407
https://www.tabnabwi.com/